أخبارأخبار محليةجرين فود

إجراءات جديدة لتيسير مناخ الاستثمار

قررت اللجنة المشتركة بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والمالية، فى ثالث اجتماع لها، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، تيسير إجراءات استخراج رقم التسجيل الضريبى والبطاقة الضريبية للشركات والمنشآت التابعة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، والتسجيل بالضريبة على القيمة المضافة.

وتضمنت هذه الإجراءات:

1- اعتبار خطوة استخراج البطاقة الضريبية ورقم التسجيل الضريبى بالإخطار، بحيث يحصل المستثمر مباشرة على رقم التسجيل الضريبى من خلال نظام تأسيس الشركات المميكن بالتنسيق مع مصلحة الضرائب وذلك بعد الانتهاء من عملية التأسيس، على أن يتم إجراءات مراجعة المستندات وإدخال البيانات على النظام المميكن لمصلحة الضرائب دون الحاجة لوجود المستثمر، مما يؤدى إلى اختصار إجراءات تأسيس الشركات.

2- إنهاء إجراءات فتح الملف الضريبى واستخراج البطاقة الضريبية ورقم التسجيل الضريبى من خلال مأمورية ضرائب الاستثمار بالنسبة للمنشآت الفردية الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار دون الالتزام بالنطاق الجغرافي عند فتح الملفات الضريبية لتلك المنشآت.

3- إرجاء إجراءات المعاينة التى تتم لموقع ممارسة النشاط عند التسجيل فى الضريبية على القيمة المضافة، لتتم بعد الانتهاء من إجراءات القيد واستخراج شهادة تسجيل الضريبة على القيمة المضافة على أن يتم الغاء الشهادة حال أثبات عدم جدية الشركة أو المنشأة أثناء المعاينة.

وأشادت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بنتائج الاجتماعين السابقين للجنة وما نتج عنه من إزالة معوقات تواجه المستثمرين، وتلقى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شكاوى وطلبات المستثمرين فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة، من خلال مراكز خدمات المستثمرين بالقاهرة والمحافظات، ومتابعة وزارة المالية من خلال ممثليها فى هذه المراكز بشكل يومى، ومن خلال الموقع الإلكترونى لتلقى شكاوى المستثمرين الخاص بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بشكل يومى وسرعة البت فيها ورد الضريبة للمستثمرين.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن وزارته حريصة على التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، لإزالة أى معوقات تواجه المستثمرين، بشكل سريع، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات.

وبحث الاجتماع، التعاون بين الوزارتين خلال المرحلة المقبلة، ودعم المشروعات المستقبلية والإسراع في أي إجراءات تخدم مناخ الاستثمار، والتنسيق مع وزارة المالية قبل توقيع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، على عدد من الاتفاقيات المستقبلية مع مؤسسات التمويل الدولية خلال الفترة المقبلة، وما يتعلق بالاعفاءات الضريبية والجمركية لعدد من المشروعات المستقبلية.

واتفقت اللجنة، على ازالة اى معوقات تواجه المشروعات العاملة بنظام المناطق الاستثمارية، وما يتعلق بتحصيل الضرائب العقارية على المشروعات المقامة داخل المناطق الحرة، والتعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والمالية فى إنهاء المنازعات الضريبية من أجل التيسير على المستثمرين.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى