أخبارأخبار محليةلايت

احذر.. إهمال الوجبة “المحظوظة” يعرضك للإصابة بـ3 أمراض خطيرة

يعتقد من يرغبون فى تخسيس أنفسهم، أن تخفيض عدد وجباتهم اليومية، خاصة بعدم تناول وجبة الإفطار أو ما يطلق عليها خبراء التغذية “الوجبة المحظوظة” يقلل السعرات الحرارية التى تكتسبها أجسامهم يوميًا، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، وبعكس اعتقادهم، فإن تفويت “الوجبة المحظوظة” يهددهم بالسمنة، وليس التخلص منها كما يعتقدون، بل يصبحون أكثر عرضة للإصابة بـ 3 أمراض خطيرة.

تقول الدكتورة عاليا صلاح، إخصائية التغذية العلاجية والسمنة، إن عدم تناول وجبة الإفطار، يبطئ معدل الحرق، وهو ما يؤدى إلى السمنة، أو على أقل تقدير ثبات وزن من يرغبون فى التخسيس، مشيرة إلى أن من يرفضون تناول وجبة الإفطار، تنخفض لديهم نسبة الجلوكوز فى الدم، وهو ما يؤدى إلى رغبتهم فى تناول الوجبات الدسمة والسكريات.

وأضافت إخصائية التغذية: الدراسات العلمية أثبتت أن من يتناولون وجبة الإفطار، أقل عرضة للإصابة بأمراض(القلب، السكر، الضغط) إلى جانب السمنة، وذلك مقارنة بمن يفوتون وجبة الإفطار، اعتقادًا بفائدة ذلك على برامج تخسيسهم، إلى جانب شعورهم بأعراض مزعجة مثل قلة التركيز، والصداع المستمر، الذى قد يصبح مزمنًا.

وقالت د.عاليا إن وجبة الإفطار هى “الوجبة المحظوظة”، حيث يمكن تناولها بكميات كبيرة دون خوف، ولن تزيد من الوزن، ولكن بشرط أن يتم تناولها قبل الساعة 11 صباحًا على أقصى تقدير، مفضلة أن تكون الوجبة مكونة من البروتين، والنشويات، والحبوب الكاملة، والفاكهة، وأحد منتجات الألبان، ليستفيد الجسم من العناصر الغذائية، مؤكدة أن أى نظام غذائي بدون إفطار، لا يؤتى ثماره.

ونصحت بتناول 5 وجبات يوميًا، 3 وجبات أساسية، و2 بينية، حيث يؤدى ذلك إلى عمل وظيفة الأيض “عملية إنتاج الطاقة” بصورة منتظمة، والذى يكون فى أعلى معدلاته من الصباح وحتى الساعة 11 صباحًا، منوهة بأن ذلك يحافظ أيضًا على مستوى سكر منتظم على مدار اليوم.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى