أخبارأخبار محلية

خبراء يحذرون:”بذلات” رواد الفضاء ستتسبب فى تأخير وصول أمريكا للقمر

حذر عدد من الخبراء من أن عودة أمريكا إلى القمر قد تتأخر لأن رواد الفضاء ليس لديهم ما يرتدونه، فما زالت وكالة ناسا تستخدم بذلات قديمة منذ عقود، ويقول منتقدون إنها ضخمة للغاية ويصعب الانتقال إليها.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، فى حين أن كل من بوينج و SpaceX يطوران “بدلات” لرواد الفضاء لارتدائهما فى رحلاتهم إلى المدار، تم تحذير وكالة ناسا من أن عدم وجود بدلات مناسبة يمكن أن يسبب مشاكل فى خطط العودة إلى سطح القمر.

وقال بابلو دى ليون، مصمم ملابس الفضاء وأستاذ فى جامعة نورث داكوتا فى حراند فوركس، لصحيفة “ذا ديلى بيست”: “إنها مسألة خطيرة”.

وأوضح إنه بالإضافة إلى ضرورة أن تكون البدلة أخف وزنا وأكثر مرونة وأسهل فى ار تدائها وإزالتها، يجب ضغطها إلى ثمانية باوند لكل بوصة مربعة من أجل تقصير وقت ما قبل التنفس.

وأضاف دى ليون إنه كان يتعين على وكالة الفضاء أن تعالج هذه المشاكل منذ عقود ولكن لم تفعل، إذ قال: “كان من المفترض أن يتم تنفيذ برنامج جديد لتطوير بدلة جديدة فى أوائل التسعينيات”.

جدير بالذكر أنه أثناء ركوب كبسولات سويوز الروسية إلى محطة الفضاء الدولية، يرتدى رواد الفضاء قمصان سوكول الروسية، بدلا من البدلات البرتقالية على متن المكوك الفضائى.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى