جرين فودرئيسي

خبيرة توضح عددًا من النصائح لضمان سلامة الأغذية التى توجد بالمنزل

كشفت الدكتورة هاجر محسن، الخبيرة فى سلامة الغذاء، عن عددًا من النصائح لضمان سلامة الأغذية التى توجد بالمنزل حفاظًا على الصحة العامة.

وأضافت الخبيرة فى سلامة الغذاء، أن الأمراض المنقولة بالأغذية تعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية نتيجة إرهاق نظم الرعاية الصحية وإلحاق الضرر بالاقتصادات الوطنية والسياحة والتجارة.

وجاءت النصائح كالتالي:

1- القيام بالفصل بين المنتجات النيئة و المطهية أثناء عملية الطهى أو التخزين بكل من الثلاجة أو الفريزر وذلك لاحتمال إحتواء الأطعمة النيئة على البكتريا الضاره و التى قد تنتقل إلى الأطعمة المطهية.

2- استخدام الطرق السليمة لتفكيك اللحوم أو الدواجن المجمده بتخزينها بالثلاجة أو تحت ماء بارد جارى بدلا من تفكيكها بدرجة حرارة الغرفة وذلك لمنع تكاثر البكتريا بالطعام المستخدم.

3- القيام بطبخ الطعام طبخًا جيدًا خاصة اللحوم والدواجن وذلك للتأكد من القضاء على معظم البكتريا الضارة والتى من المحتمل وجودها قبل الطهى، كما يفضل استخدام ترمومتر عندى الطهى و التأكد من وصول درجة حرارة اللحوم و الدواجن المطهية لأعلى من 75 درجة مئويه.

4- الحفاظ على الطعام فى درجة حرارة آمنه والابتعاد عن وجود الأطعمه فى منظقة درجة الحرارة الخطره و هى فى نطاق من 5 إلى 65 درجة مئويه، و ذلك يتم من خلال الحفاظ على المنتجات المبرده مثل الألبان و منتجتها مبرده بالثلاجة و الحفاظ على المنتجات المطهية بعد عملية الطهى بدرجة حرارة أعلى من 65 درجة مئويه و ذلك لأن معظم أنواع البكتريا الضاره تتكاثر بشكل أكبر فى نطاق درجة الحرارة الخطرة و الذى يشمل درجة حرارة الغرفة.

5- النصيحة التى تعتبر الأهم لضمان سلامة الغذاء، وهى الاهتمام بنظافة وغسيل الأيدى باستمرار وغسلهما لمدة لا تقل عن 20 ثانية باستخدام ماء ساخن و صابون مضاد للبكتيريا، وذلك لتجنب انتقال البكتريا الضاره والتى من المحتمل وجودها على الأيدى للطعام أثناء تداولة.

وطبقا للتقديرات التى نشرتها منظمة الصحة العالميه عام 2020:

– إصابة 600 مليون شخص أي حوالي شخص واحد كل 10 أشخاص في العالم بالمرض بعد تناول غذاء ملوث ووفاة 420 الف شخص سنوياً، ممّا يؤدي إلى فقدان 33 مليون سنة من الحياة المفعمة بالصحة (سنوات العمر المصحّحة باحتساب مدد الإعاقة).
– يتحمل الأطفال دون سن الخامسة 40% من عبء الأمراض المنقولة بالأغذية ويتوفى منهم 125 ألف طفل سنوياً.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى