مجتمع الأخضر

محمد الجمال: إدراج البنك المركزي الروسي الجنيه المصري في عملاته فى صالح الاقتصاد

أشاد الخبير الاقتصادي محمد الجمال، بقرار إدراج البنك المركزي الروسي الجنيه المصري في نشرة أسعار العملات بروسيا، موضحا أن هذا القرار يصب في مصلحة الاقتصاد المصري، حيث يقلل الاعتماد على الدولار لاستيراد احتياجات المصريين من الخارج.

وأكد في تصريح صحفي، أن مصر تستورد جزء من احتياجاتها من القمح من روسيا ، ما يعني أن ما كانت تدفعه القاهرة إلى موسكو بالدولار سيحل محله الجنيه المصري، ولن تكون هناك ضرورة لتوفير الدولار.

ولفت الخبير الاقتصادي محمد الجمال، إلى أن هذا القرار يدل على قوة الجنيه المصري وصموده رغم الأزمات العالمية، وقد برهن على هذا اعتراف البنك المركزي الروسي بالجنيه في نشرة العملات.

وشدد على أن هذه الخطوة من شأنها أن تدعم الاقتصاد المصري، وسيترتب عليها حدوث انفراجة فيما يخص عمليات الاستيراد المكدسة في الموانئ.

وأوضح الخبير الاقتصادي محمد الجمال، أن هذا القرار سيعمل على زيادة التعاون التجاري بين مصر وروسيا، حيث إن مصر ستتجه لشراء المزيد من احتياجاتها من السوق الروسي حتى لا تضطر لتوفير الدولار حال شراؤها من خارج روسيا.

واستطرد أن هذا القرار يمثل تحولا باتجاه إقامة نظام نقدي متعدد الأطراف يستند على مخزون قوي من الذهب لدى روسيا والصين، مختتما انفراجة فيما يخص عمليات الاستيراد المكدسة في الموانئ.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى