إرشاداترئيسينشرة الأرصاد الزراعية

الأرصاد تكشف السبب الحقيقي وراء الحرارة المرتفعة بصعيد مصر..وتحذر من التعرض للشمس

 المعروف فى هذا الوقت من العام ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة على جنوب الصعيد، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل الحرارة ليلا. وتستمر هذه الأجواء خلال فصل الصيف.

الأرصاد: الرطوبة لا تتأثر بدرجات الحرارة على صعيد مصر

تقول هيئة الأرصاد الجوية، إنه لا يصاحب هذا الارتفاع فى درجات الحرارة انخفاض فى نسب الرطوبة.

 لذلك الأحساس بالحرارة يكون مرتفع عند التعرض المباشر لأشعة الشمس ولكن عند التواجد فى أماكن غرف غير معرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس يكون الأحساس بدرجات الحرارة أفضل. 

البلاد تتأثر بمنخفض الهند الموسمي

مع دخول فصل الصيف وطبقا للتوزيعات الضغطية يظهر تأثير منخفض الهند الموسمى على جمهورية مصر العربية ومن ثم نجد أن نسب الرطوبة على شمال البلاد تكون أكبر بكثير من جنوب البلاد. 

ويرجع ذلك إلى أن منخفض الهند الموسمى بالنسبة للقطاع الشمالي للبلاد عند مروره على البحر المتوسط يحمل كميات كبيرة من الرطوبة التى تعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس وتقليل درجة الحرارة المقاسة. 

أما جنوب البلاد يمر منخفض الهند الموسمى على البحر الأحمر ويحمل كميات رطوبة أقل لذلك يكون الأحساس بدرجة الحرارة فى الأماكن الغير معرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس أفضل.

طقس غدا الخميس

يقول خبراء الأرصاد: غدا.. طقسا حارا على القاهرة والوجه البحري، شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، مائلا للحرارة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية، معتدلا ليلا على كافة الانحاء، بالإضافة إل أجواء مشمسة.

ورغم هذا الاستقرار، إلا أنه يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس، وقت الذروة، مع الإكثار من تناول المشروبات الباردة، طوال أيام الأسبوع، وأثناء التواجد بالخارج.. تحذيرات خبراء الأرصاد.

نشاط الرياح الترابية

ما زالت التوقعات مستمرة بوجود نشاط للرياح خلال فترة المساء على مناطق من جنوب سيناء ، والسواحل الشمالية الغربية، تكون مثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد، ومحافظات الوجه البحري، وقد تمتد الي مناطق من القاهرة الكبرى.

فرص سقوط أمطار

أشارت هيئة الأرصاد إلي فرص سقوط أمطار، على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية.

حالة الملاحة البحرية

تكشف الأرصاد عن حالة الملاحة البحرية بالبحر الأبيض، مؤكدة أنها خفيفة إلي معتدلة، والرياح شمالية شرقية، وارتفاع الأمواج يتراوح بين 1,5: 1 أمتار.

أما عن حالة البحر الأحمر.. قالت الأرصاد إنه معتدل إلي مضطرب، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1,5:2,5 متر، والرياح شمالية غربية.

درجات الحرارة المتوقعة يوم الخميس

القاهرة والوجه البحرى 34- 23، السواحل الشمالية 29- 21، جنوب سيناء 36- 26، شمال الصعيد 35- 24، جنوب الصعيد 40- 26.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى