أخبار محليةرئيسي

الحجر الزراعي” يبدأ في تكويد المزارع والكيانات التصديرية

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحجر الزراعي سيبدأ بتكويد مزارع الرمان كمرحلة أولى نظرا لقرب الموسم التصديري له، مشيرا إلى أنه تم إعداد منظومة جديدة لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد على تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لأولوية المحاصيل المهمة تصديريا.

جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي يفيد بالبدء في الإعلان عن تولي مسئولية تكويد المزارع والكيانات التصديرية بالكامل، وذلك بعد صدور القرار الجمهوري اللازم لذلك.

وقال القصير إن المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية على المزارع ومحطات ومراكز التعبئة، كما تعتمد المنظومة الجديدة على استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية ( GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقة، وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتى وصولها إلى البلد المستورد.

من ناحيته، أكد العطار أن المنظومة الجديدة تساعد صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من أجل التصدير دون الحاجة للحصول على شهادات” الجلوبال جاب” التي تكلف المُصدر الصغير مبالغ كبيره تجعله يخرج من المنافسة، حيث يتولى الحجر الزراعي، وفقا للمنظومة الجديدة القيام بالرقابة على تنفيذ اشتراطات الدول المستوردة على كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها، مما يصب في مصلحة كافة فئات المصدرين. وأضاف أن كافة الإجراءات والخطوات التي تشملها المنظومة الجديدة للتتبع والتكويد سوف يصدر بها قرار وزاري قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى