تكنولوجيا

إشادات واسعة بمنظومة eExam لإدارة الاختبارات التابعة للشبكة الأهلية للتعليم

عقدت الشبكة الأهلية للتعليم “NEN”، بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والابداع الطلابي التابع لإتحاد الجامعات العربية ” ACSTI”، وتحت إشراف الاستاذ الدكتور فواز الزغول مدير المجلس، ندوة تعريفية بعنوان “نشر ثقافة الاختبارات الالكترونية لتنفيذ رسالة وأهداف الجامعات العربية للتحول الرقمي”.

وشهدت الندوة إشادات واسعة من جانب المشاركين ومستخدمي المنظومة eEx­am، حيث اشاد الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم السابق، وعضو اللجنة التنفيذية بالمجلس العربى بمنظومة الاختبارات وخصوصا بعد اعتمادها وتجربتها من العديد من المؤسسات التعليمية والاكاديمية والجهات الحكومية.

كما أشاد ايضا المهندس حمزة عبدالرؤؤف من مؤسسة التنال العربي، وهي شركة اختبارات دولية في اللغة العربية، بقدرة نظام eEx­am على استيعاب اختبارات اللغة العربية بالرغم من صعوبتها، وسهولة إجراء الاختبار متضمنا المهارات الخمسة بجلسة واحدة، دون الحاجة لإنشاء اختبار منفصل لكل مهارة كما في الأنظمة السابقة التي سبق للمؤسسة التعامل معها، بالإضافة إلي تاكيدهم على قوة وسرعة نظام الدعم الفني الخاص بالشركة من حيث التطبيق والتنسيق ودعم أجهزة الطلاب.

كما أشار عبد الرؤوف إلى دقة نظام eEx­am في استخراج التقارير سواء التي تخص سلوك الممتحن، وتقارير الاختبارات والدرجات، وتقارير الأمان، بالإضافة إلي تقارير الثبات والصدق الهامة، لافتا إلى أن مؤسسة التنال العربي تتعاون مع العديد من كبري المؤسسات التعليمية كوزارة التربية والتعليم، جامعة مرمرة بتركيا، ومعهد الفضاء الأردني بجانب تعاونها مع اندونيسيا وأوزبكستان باستخدام نظام eEx­am دون مواجهة أي مشاكل خاصة بالممتحنين أو اختباراتهم.

ومن جانبها أكدت آية مدحت مدير إدارة تطوير الاعمال والمشروعات بالشبكة الأهلية للتعليم، على سهولة استخدام منظومة eEx­am بالإضافة لامتيازاتها عن غيرها فيما يخص كلا من: مشاركة بنوك الأسئلة، نظام المراقبة والحماية، وتأمين البيانات.

كما ذكرت أن المنظومة تمكن ذوى الهمم لمن يعانون من صعوبات التعلم والصم والبكم والمكفوفين وضعاف البصر من استخدامها، معلنة أن مؤسسة NEN ستقدم 100 تجربة مجانية للمؤسسات والجامعات أعضاء المجلس واتحاد الجامعات العربية للتعامل الفعلي مع المنظومة الإلكترونية eEx­am واختبار مختلف العمليات بها.

وكان قد وقع الدكتور تامر يونس، الأمين العام للشبكة الأهلية للتعليم، اتفاقية تعاون مع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي في الأردن، وذلك لتقديم الحلول والخدمات التكنولوجية إلى أعضاء المجلس وذويهم.

وبناء على الاتفاقية المبرمه ستقدم الشبكة لأعضاء المجلس من ( مؤسسات — اعضاء هيئة تدريس — طلاب…) دعم يصل إلى 80% لمجموعة من الخدمات المتنوعة منها: الاختبارات الدولية — التدريب والتأهيل للشهادات الدولية — تأهيل واعتماد المدربين وأعضاء هيئة التدريس — المشاركة بالأحداث والمعارض والمؤتمرات وورش العمل والملتقيات — الحلول التكنولوجية ورخص البرامج والتطبيقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى