إرشاداترئيسينشرة إرشادات المحاصيل

تطبيق زراعة القطن فى دمياط بالطريقة البرازيلية

خاص:
أكد المهندس سميح عبد السميع وكيل وزارة الزراعة بدمياط، أنه تم لأول مرة بدمياط تطبيق تجربة زراعة القطن بالشتل بنظام الري بالتنقيط أحد نظم الري الحديث.

وأشار وكيل الزراعة، أن هناك استجابة من المزارعين لنظم الزراعة الحديثة في ظل الجهود المكثفة التي تبذلها أجهزة الزراعة بنطاق محافظة دمياط مضيفا، أن الصنف المنزرع جيزة٩٢ فائق الطول والتي تمتاز به محافظة دمياط.

وفي بعض المناطق الدافئة نسبياً كالبرازيل وبيرو بقارة أميركا الجنوبية، يتم ترك نبات القطن بعد الجني من دون تقليع من الأرض، ثم يتم تقليمه وريه، وعند حلول الربيع التالي تتكشف البراعم وتعطي فروعاً خضرية وثمرية ومحصولاً، وهذه العملية هناك تسمى «التعقير» Ratooning.

وهذه الطريقة البرازيلية تم استغلالها في مصر وتجربتها، حيث ظهرت عملية زراعة القطن «بالعقلة»، حيث تؤخذ «العقل» من سيقان نباتات القطن وتحفظ في حفر رطبة مثل «عقل العنب» ثم تزرع في الربيع التالي، وقد أعطى محصول القطن المصري المزروع بالعقل نتائج هائلة تفوقت في كل شيء على القطن المزروع بالبذور أو حتى بطريقة الشتلات.

وتعتبر الطريقة البرازيلية وما تتمتع به من مميزات ساعدت في حل مشكلات عديدة يعاني منها القطن المصري من أهمها المنافسة الشديدة التي يواجهها من المحاصيل الأخرى، إذ أدت الزيادة النسبية في تكاليف إنتاج القطن إلى التحول لإنتاج محاصيل أكثر ربحية.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى