أخبارأخبار محلية

بالفيديو.. وزير المغتربين اليمني: وجود اتفاق عالمي للتعامل مع الهجرة الغير شرعية يعمل على حلها

قال وزير المغتربين اليمني، علوي بافقيه، إن العالم يتجه نحو إيجاد إتفاق عالمي للتعامل مع موضوع الهجرة الغير شرعية، حيث جاء بعد تعاظم هذة الظاهرة وعدم وجود أى نوع من عدم الفهم الإنساني لهذة الظاهرة.

وأضاف بافقيه، مع الإعلامية هبة الغمراوي، عبر الفقرة الإخبارية، التى تذاع على فضائية الغد، أن الدول عملت على ايجاد اتفاق للتعامل مع هذة الظاهره على الرغم من عدم وجود اتفاق وبنود واضحة فيه، ولكن هو عبارة عن نقاط عامة تهدف إلى تحويل الهجرة إلى آمنة وموثقة، مشيرًا أن غالبية الدول المشاركة وهم عبارة عن 150 دولة، موافقة على بنود الميثاق العالمي للهجرة، ولم يكن هناك رفض إلا في حالات نادرة وغالبيتها تتعلق بعدم المفهوم الإنساني لهذة الهجرة.

وأوضح أن هناك 3 أهداف رئيسية من الميثاق العالمي للهجرة طبقتها اليمن، حيث اليمن من أولى الدول التى طبقت للكثير من النقاط للتعامل مع الهجرة الغير شرعية، واليمن كانت محط استقبال للعديد من المهاجرين من الدول الافريقية بالرغم من الظروف التى مرت بها اليمن فى فترة هذة النزوح.

وأشار أننا نري أن وجود اتفاق عالمي نحو هذا سوف يبرز دور التعامل مع الهجرة الغير شرعية، مضيفًا أن اليمن كانت تطمع بدعم كبير من المجتمع الدولي خاصة بانسانية الدور التى تقوم به فى ملف الهجرة الغير شرعية.

واعتمدت غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في مدينة مراكش المغربية الميثاق العالمي للهجرة، الذي يعتبر غير ملزم وينظم التعامل بشكل أفضل مع تدفق المهاجرين.

وأفادت أحدث الإحصائيات الصادرة من الأمم المتحدة بوجود نحو مليار مهاجر حول العالم.

 

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى