أخبارأخبار محلية

تظاهرة في غزة احتجاجا على وقف واشنطن تمويل أونروا

تظاهر مئات الفلسطينيين قبالة مقر الأمم المتحدة في غزة اليوم الثلاثاء، احتجاجًا على وقف الولايات المتحدة الأمريكية تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

واعتبر المتظاهرون في هتافات لهم أن قرار واشنطن بمثابة “إعلان حرب على الشعب الفلسطيني وقضيته”، ورفعوا لافتات تندد بـ”الابتزاز الأمريكي”.

وحث متحدثون في التظاهرة على توفير دعم دولي مستدام لموازنة أونروا  بما في ذلك إمكانية بحث إدراجها ضمن موازنة الأمم المتحدة.

ودعا هؤلاء الأمم المتحدة إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية أونروا واستمرار خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وأعلنت الإدارة الأمريكية قبل أيام وقف تمويل أونروا بشكل كلي بعد أن اتهمت المنظمة الدولية بأنها “منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”.

وسبب ذلك عجزًا ماليًا لدى أونروا بقيمة 217 مليون دولار أمريكي، مما يهدد استمرار خدماتها إلى ما بعد نهاية الشهر الجاري ، كما أعلن مسئولون في الوكالة الدولية.

وبهذا الصدد، اعتبرت الحكومة الفلسطينية أن القرار الأمريكي “يأتي في إطار الابتزاز السياسي والضغط على القيادة الفلسطينية لتمرير ما يسمى بصفقة القرن”.

وقالت الحكومة ، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله، إن سياسات واشنطن “منافية للقوانين والشرائع الدولية، خاصة أن اللاجئين الفلسطينيين هم الضحايا لإقامة دولة إسرائيل وهي السبب الرئيس لمعاناتهم وتشردهم”.

وأضافت أن قضية اللاجئين هي “أحد الثوابت الوطنية الفلسطينية التي لا يسمح لأحد المساس بها، ولا يحق للولايات المتحدة الأمريكية وغيرها تغيير ولاية وواجبات ومسئوليات أونروا كما حددتها الأمم المتحدة”.

وطالبت الحكومة الفلسطينية حكومات العالم أجمع، وأعضاء المجتمع الدولي برفع سقف تبرعاتها لأونروا والمساهمة بتمويل إضافي يساعد الوكالة على الخروج من أزمتها المالية وتأمين تمويل كافٍ ومستدام لميزانيتها يضمن استمرارية عملها وفق التفويض الممنوح لها.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى