أخبارأخبار محليةرئيسي

تكنولوجيا صناعة الألبان في مصر – ندوة علمية بكلية تكنولوجيا وتنمية المجتمع بالزقازيق

تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور جيهان يسري نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف كلا من الدكتور خالد محروس عميد كلية التكنولوجيا وتنمية المجتمع بجامعة الزقازيق، والدكتور جيهان العميري وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

قدم المهندس فتحي كامل رئيس مجلس إدارة شركة بريجو، وعضو غرفة الصناعات الغذائية محاضرة حول صناعة الألبان في مصر ومستقبلها، وذلك في تمام الحادية عشر من صباح اليوم الإثنين الموافق ٦-٣-٢٠٢٣م بقاعة المناقشة الرئيسية بشعبة العلوم الزراعية، قدم وقدم تلك المحاضرة الدكتور حمزة الشرقاوي مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، حيث قدم في البداية نبذة عن المهندس فتحي كامل، وبدأت احداث الندوة العلمية.

في بداية المحاضرة، تحدث المهندس فتحي كامل عن تطور إنتاج الألبان في مصر بدأ من انتاج الجبن البلدي، مرورا بالتطور الترشيح الالترا ultrafiltration، ثم الفائق، وكذا حتي استخدام اغشية الفصل، وانتهاءا باستخدام المواد الخام لمنتجات الجبن بديلا عن الطرق التقليدية أو المعدلة.

وفي نفس السياق، أشار عن تجنيس الألبان وطرق الكشف غش الألبان ومنتجاتها المختلفة، أكد أيضاً علي تعديل نسب الدهون في المنتجات وفق لطبيعة واستهلاك وذوق العملاء، وقد ذكر سيادته عملية هدرجة الزيوت، كما أشار أيضاً الي أهم مبررات واغراض إضافة الزيوت النباتية الي منتجات الألبان المختلفة.

وقد أختتم بأهم ما توصل إليه العلم من أدوات وتكنولوجيات حديثة في نطاق صناعة الألبان ومنتجاتها.

وجدير بالذكر بانه، دارت جلسة نقاشية بين الحضور من الأساتذة وطلاب الكلية المتخصصين، أفاد المهندس فتحي علي جميعها.

وأختتم الندوة بعد الجلسة النقاشية بتقديم درع الكلية شكراً وعرفانا علي قبول الدعوة للندوة العلمية، وعلي ما أفاد به.

هذا، وقد أصطحب الدكتور عميد الكلية في جولة في الكلية لزيارة المعمل المركزي للتربة والأغذية والاعلاف، ومركز التدريب والاستشارات وريادة الأعمال والتطوير الذاتي، وقسم علوم الأغذية والالبان بالكلية.

وقد أعرب عن مستقبل الكلية في تعزيز الجانب التكنولوجي في مصر الحبيبة وفقا لتطلعات القيادة السياسية، وفي النهاية تقدم المهندس بخالص الشكر والتقدير الي كل منتسبي الكلية علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلي رأسهم الدكتور خالد محروس عميد الكلية و الدكتور جيهان العميري وكيل الكليه لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى