أخبارأخبار محليةمالتيميديا

وفد إفريقي يضم حفيد” نيلسون مانديلا” يزور الفيوم للتعرف على مشروعات الري

نظمت وزارة الموارد المائية والري، زيارة ميدانية لوفد من لجنة البيئة والتنمية الزراعية في برلمان الشباب الإفريقي، إلى محافظة الفيوم، اليوم الخميس، للتعرف على مشروعات تطوير الري التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والتي تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه في الزراعة.

وقال الدكتور أيمن الصياد إبراهيم، رئيس قطاع نظم الرصد والاتصالات “التليمتري” والأملاك بوزارة الموارد المائية والري،إن وفدًا من برلمان الشباب الإفريقي، يضم حفيد المناضل “نيلسون مانديلا”، زار محافظة الفيوم، في جولة ميدانية؛ للتعرف على مشروعات تطوير الري، التي تنفذها الوزارة، بهدف ترشيد استهلاك المياه في الزراعة، وذلك من خلال نظم الري الحديثة، وللتعرف أيضًا على أحدث التقنيات التي تستخدمها الوزارة في إدارة منظومة الموارد المائية.

وأضاف “الصياد”، أن الجولة، تشمل كذلك زيارة قطاع التدريب الإقليمي، والتعرف على إمكانات القطاع في مجال التدريب، وجهود تدريب الكوادر الإفريقية عامة، وكوادر دول حوض النيل خاصة، وإمدادهم بالخبرات اللازمة في مجال إدارة الموارد المائية، ثم بعد ذلك سيزور الوفد الإفريقي مركز التنبؤ بالفيضان، للتعرف على إجراءات متابعة حالة الفيضان في دول حو ض النيل، وإعداد سيناريوهات التعامل مع استقباله، خاصة في حالات نقص الإيراد المائي، ثم يزور الوفد قطاع “التلميتري”؛ للتعرف على جهود القطاع في تأهيل نظم الاتصالات والمعلومات، لتحقيق الإدارة المثلي للموارد المائية.

وأشار رئيس قطاع التلميتري، إلى إعجاب وفد برلمان الشباب الإفريقي بتنفيذ التجربة، واستحسانهم حماس المنتفعين بتطبيقها، وتجارب مشاركة المنتفعين، لافتًا إلى تعريفهم بمميزات تطبيق التجربة على الأراضي الطينية القديمة، والتي تؤدي إلى زيادة إنتاجية المحصول، وحسن استغلال الأراضي، نظرًا لإلغاء الري من خلال “القنايات”، وتقليل عدد المصارف، وهو ما يتيح زيادة الرقعة الزراعية.

وأوضح المهندس محمد مختار، مدير عام تطوير الري بالفيوم، أن وفد البرلمان الإفريقي، كان يضم حفيد المناضل نيلسون مانديلا، كأحد أعضائه، وقد استقبلهم أهالي قرية سيلا بالفيوم، والتي شهدت تنفيذ تجربة تطوير الري الحقلي، قد استقبلوهم بترحاب شديد، وكرم ضيافة.

وقال مدير عام تطوير الري بالفيوم ، إن الوفد قد زار المنطقة التجريبية، لتطوير الري في الأراضي الطينية القديمة، والمطبقة على مساحة 108 أفدنة، وتفقدوا في جولتهم نحو 77 فدانًا، وعقدوا خلال جولتهم لقاءات مع المزارعين.

وأشار إلى إعجاب وفد برلمان الشباب الإفريقي بالتجربة، وطالبوا بتعميمها لمواجهة تحديات نقص المياه.

وأضاف “مختار”، أن تطبيق التجربة له تأثيره الإيجابي على الإنتاجية المحصولية، وكذلك على المياه وعدالة توزيعها، لافتًا إلى وضع وزير الري إستراتيجة كبرى، أحد أبرز محاورها ترشيد الاستهلاك المياه، منوها بأن هذا المحور قد وجد القبول من قبل الفلاحين أنفسهم، الذين طالبوا بتطوير الري الحقلي، وعلى مساحات كبيرة جدًا، وتم من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع روابط توزيع المياه، تنفيذ المشروع في شهر إبريل الماضي، مرحليا من خلال تنفيذ الري بالتنقيط وبالرش، تحت إشراف وزارة الموارد المائية والري، وتنفيذ وزارة الإنتاج الحربي.

وسيتوجهون إلى مركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة في 6 أكتوبر، يتوجهون بعدها إلى وزارة الموارد المائية والري، للقاء مرتقب مع الوزير الدكتور محمد عبدالعاطي.

الرابط المختصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى